كيف تستفيد من الأنشطة الطلابية

Thu Jan 01, 1970 02:00 AM


course poster


تعتبر الأنشطة الطلابية من أهم الوسائل التي اتبعتها المؤسسات التربوية لدمج الطلاب في سوق العمل


كيف أستفيد من الأنشطة الطلابية

تعتبر الأنشطة الطلابية من أهم الوسائل التي اتبعتها المؤسسات التربوية لدمج الطلاب في سوق العمل ، خاصة مع افتقار الطلاب التواصل مع المجتمع الخارجي وإتغلاق البيئة المدرسية او الجامعية عليهم. وبالتالي النشاط الطلابي هو وسيلة مهمة لتقريب وجهات النظر بين الشباب وبين المسؤلين، كما أنه مهم لكسب الخبرة والمهارات المطلوبة لسوق العمل.

 

ومن ضمن فوائدها أنها تقوي الروابط بين الطالب وبين وطنه ومجتمعه ؛ لأنه بيكون أكثر إلمام بثقافته ويقين بعروبته ودينه ولديه مسؤلية مجتمعية تجاه وطنه ، وبالتالي تكون طالب صالح قادر على العطاء وتحمل المسؤلية ويقدم التضحية لخدمة وطنه .

وبالتالي لأهمية النشاط الطلابي أصبح جزء أساسي في أجندة التربويين وعامل لا غنى عنه في عملية التعليم والتربية الصحيحة للنشء وللشباب، لأن الأنشطة الطلابية في الفترة الحالية أصبحت تطبق منذ سنوات الدراسة الأولى مع المناهج التعليمية وليست قاصرة علي الجامعات فقط.




ما هى فوائد وأهمية الأنشطة الطلابية:

  • الأنشطة الطلابية والتربية: أثبتت دراست علم النغس أن التربيةليست مهمة الأسرة فقط بل تتشارك فيها العديد من الوسائل والمؤسسات منها المسجد او الكنيسةوالمدرسة والجامعة كمؤسسة تعليمية ، وبالتالي تستطيع المؤسسات التعليمية أن تقوم بدورها التربوي من خلال النشاط الطلابي الذي يقدم محاسن الأخلاق والتعامل والحوارمع الآخرين .كما تساهم الأنشطة الطلابية في تغيير المفاهيم الخاطئة والسلوكيات المنحرفة وتقويمها.

 

  • كسب الخبرات العملية: فالتعليم في عدد كبير من الدول العربية لا يستطيع أن يقدم للطالب الخبرة العملية لأنه يكون بعيد كل البعد عن سوق العمل، فالمناهج نظرية بحتة لا تقدم للطالب ما يمكن أن يكون بحاجة الى التدريب عليه وممرسته لسوق العمل، وهنا تقدم الأنشطة الطلابية العديد من الخبرات منخلال فرص التدريب في كبرى الشركات والتعامل مع هذه الشركات ونقل خبراتها. كم أن الأنشطة الطلابية توفر دورات تدريبية وفعاليات أنشطة رياضية او ثقافية او ترفيهية او فنية .

 

  • تمنح الأنشطة الطلابية الثقة والإستقلالية: فهى تتيح للطلاب الإندماج في مواقف وتنظيم أحداث وفعاليات والمساهمة الفعالة في بعض المسابقات وبالتالي تتطلب من الطلاب الإستقلالية في اتخاذ القرارات وتمنحه الثقة بالذات لأنه يستطيع التغلب على عقدة الخجل لديه من الآخرين ويتمكن من مواجهة الناس وتوصيل صوته ووجهة نظره بكل ثقة.

 

  • تطوير المهارات والمواهب: فكثير من المواهب المدفونة لدى طلاب المدارس والجامعات، وغير قادرة علي الخروج الى النور بسب عدم تطويرها او الخجل من إعلانها. وبالتالي توفر الأنشطة الطلابية للمواهب وأصحاب المهارات المختلفة المشاركة في الأحداث التي تصقل هذه المهارات وتطويرها لتناسب سوق العمل بدلاً من أن تظل مدفونة لا قيمة لها .

 

  • تنمية المسؤلية الإجتماعية للطلاب: فالأنشطة الطلابية لها دور كبير في تنمية مسؤلية الطلاب تجاه المجتمع وتجاه بيئته ووطنه، حيث يتاح للطلاب فرص المساهمة في عمل برامج تنمية مجتمعية سواء على مستوى المبادرات التجميلية للبيئة او تجميع القوى السياسية والمجتمعية حول هدف موحد تحت شعار خدمة الوطن.

 

  • ملء وقت فراغ الشباب: حيث توفر للشباب ممارسة أنشطة متنوعة تملء أوقات فراغهم ، وتضع حدود أمام مشكلات مثل الإدمان او الإنضمام الى جماعات ارهابية . وبالتالي تعمل على تفريغ طاقات الشباب في مسؤليات وأنشطة مفيدة لهم ووللمجتمع.

 

  • إشباع رغبة البحث والتجريب والإستكشاف: حيث يوجد العديد من الطلاب ممن لديهم حب المغامرة والإستطلاع، ويمكن لهم ممارسة مهاراتهم من خلال الرحلات والمعسكرات والندوات والتجارب المعملية.




Ads


Advertisment

Sponsors



Email: info@eventatak.com


Ads


Advertisment