كيف تستغل سنوات الدراسة الجامعية

Thu Jan 01, 1970 02:00 AM


course poster


فترة الجامعة من أهم الفترات اللي هتعدي عليك في حياتك، إزاي تستغلها صح


تعتبر المرحلة الجامعية لدى الكثيرين من الطلاب هى المرجلة الأهم والأجمل على الإطلاق، حيث أنها تعد المرحلة التعليمية الوحيدة في سن الشباب حيث النشاط وحرية اتخاذ القرارات بعيداً عن سيطرة الأهل . لذلك يسعي معظم الطلاب الجامعيين لإنتهاز فرصة الإلتحاق بالجامعة لتحقيق ذاتهم وما يطمحون اليهم سواء على مستوى الترفيه والرحلات والمعسكرات او على مستوى التعلم والإلتحاق بالدورات المختلفة لتقوية نقاط الضعف لديهم.

كما يتمكن الطلاب من ممارسة انشطة مختلفة كانت غير مهيأة لهم بسبب ضغوط المذاكرة والإمتحانات في المرحلة الثانوية من خلال الإنضمام لإتحادات الطلاب والأنشطة الطلابية المختلفة في الجامعة.



 

إذن كيف تستغل فترة الدراسة الجامعية لأقصى درجة لتطوير ذاتك:

 

  • الإعتماد على النفس: فلم تعد الطالب المعتمد كلياً على والديه في إتخاذ قراراته او توجيهه في المواقف المختلفة ؛ فأنت الآن في مجتمع ملئ بقدرات شبابية معرض لكثير من المواقف التي ستواجهك ولابد أن تتخطاها دون الحاجة للمساعدة من أحد. ويمكن أن تصبح شخص مستقل خاصة عندما تكون مغترباً عن أسرتك؛ حيث أنت الآن مطالب بعمل كل شئ وتدبير أمورك بنفسك.

وهنا لابد أن تستغل هذه الفترة لتكوين الشخصية الإستقلالية لديك وإثبات ذاتك أمام أسرتك ولابد أن تكون صبورا على الخطأ لأن بدون الخطأ لن تنجح.

 

  • استغلال أسلوب الدراسة غير النمطي لديك أثناء الدراسة الجامعية: فقد تعودت في التعليم الثانوي على اسلوب الحفظ والتلقين والإلتزام بنماذج موحدة للإجابة بعيدأً عن التفكير خارج الصندوق. لذلك أنت في المرحلة الجامعية ستتعلم الكثير أثناء المحاضرة غير ملتزم بمنهج محدد ومطالب بالبحث والتدقيق لتجميع معلومات وصياغتها بما يناسبك. وبالتالي يمكن لك تكوين حصيلة لغوية وتكوين ثقافة عامة بالإضافة الي القدرة علي الحوار والمناقشة بإسلوب منطقي مقنع. وهو ما يمكن أن ينعكس على حياتك المهنية فيما بعد.

 

  • الأنشطة الطلابية واتحاد الطلبة: حيث تمثل الوجهة الأولي لأي طالب يمتلك مهارة او يفضل ممارسة موهبة معينة سواء الأنشطة الرياضية او الفنية او الحوارية والإقناعية وحتى الدينية. كما أن الإلتحاق بإتحاد الطلبة يقوى مهارة التعامل لديك والتحدث بطلاقة وهو ما يعتبر كورس تنمية بشرية مجاني ومكثف. وبالتالي الإنضمام اليه يضمن لك خبرات هائلة من التعامل مع الوزارات والشركات والإداريين.

 

  • الأنشطة الترفيهية في الجامعة: تعتبر المرحلة الأكثر متعة في رحلاتها ومعسكراتها، لأنها تضمن لك متعة السفر والترحال وحدك معتمداً علي نفسك ، كما أن المعسكرات الجامعية فرصة للإستكشاف والتعرف علي أماكن ومعالم جديدة. وبالتالي لديك فرصة السفر والسياحة داخل بلدك مجاناً او مقابل دفع مبالغ رمزية.

 

  • توافر فرص التدريب المجاني: الكثير من الكليات تقدم لطلابها فرص التدريب العملي أثناء الدراسة او في فترات الأجازة لتقوية مهاراتهم وتدعيم المناه النظرية مثل فرص التدريب ببنوك او شركات هندسية او قنوات إعلامية. وبالتالي لابد أن تستغل هذه الفترة في تزويد خبراتك من سوق العمل خاصة أن معظم الشركات تحتاج الي مبالغ مالية مقابل فرص التدريب العملي بها.

 

  • التعرف على مهنتك المستقبلية: فالمرحلة الجامعية تمكنك من التعرف أكثر علي مهاراتك وقدراتك، وهل ما كنت تعتقده هو الصح أم انك تتمتع بمواهب أخرى. وبالتالي المهنة الأكثر مناسبة لك هى من تتفق مع مهاراتك وقدراتك التي تتمتع بها.

 

  • الإستفادة من مميزات الجامعة: مثل المكتبات ومواقع البحث العلمي، كما إنها تقدم دورات علمية مجانية والاستفادة القصوي من الإيميل الجامعي في الاستفادة المجانية من برامج الهندسة وومواقع الاستضافة وغيرها من الخدمات التي يقدمها.





Ads


Advertisment

Sponsors



Email: info@eventatak.com


Ads


Advertisment