أسهل طرق تعليم اللغات للأطفال

Thu Jan 01, 1970 02:00 AM


course poster


إزاى تعلم ولادك 4لغات فى 4سنين


تعليم لغات حديثة غير اللغة الأم تنمى مهارات الأطفال الفكرية وتحفز ذكاءهم، لو كان طفلك فى مدرسة أجنبية أو مدرسة قومية تدرس لغات بجوار العربية، شجعى طفلك على تعلم تلك اللغات واتقانها بواسطة الإرشادات الآتية.

أسلوب معاونة الطفل فى مذاكرة اللغات الأجنبية

حتى إن كنتِ لا تتقنين اللغة التى يتعلمها طفلك، فعليكِ بالاهتمام بمذاكرته لها، وإتمام واجبته فيها، تلك بعض الإجراءات لتحفيزه على الريادة فى إتقان اللغات الأجنبية:

  • اطلبى من طفلك أن يسمى الأشياء فى البيت باستعمال اللغة الأجنبية.

  • افتحى له الميدان لممارسة اللغة: من خلال الأصدقاء والأقارب الذين يتقنون اللغة، الجالية التى تتحدث بتلك اللغة، أو من خلال أصدقاء المراسلة.

  • ابحثى فى المكتبة عن كتب مناسبة لتعلم تلك اللغة، أو الأقراص المدمجة «السى دى»، أو أفلام الڤيديو التثقيفية.

  • استخدمى أوراق الأسئلة المدرسية وقصى صور من المجلات لمضاهاتها بمحتوى الأوراق، لمساعدة طفلك على الاستذكار المرئى.

  • اصطحبى طفلك إلى المناسبات الثقافية التى تتم إقامة وتعبر عن تلك اللغة فى الأوبرا، السينما، الأفلام التى تعرض فى القنوات التليفزيونية، المعارض المخصصة فى المتاحف، وإحتفاليات الأغانى.. إلخ.

إستخدام الحاسب الآلي في تعليم اللغات وتعلّمها

يُستخدم الحاسب الآلي في تعلّم اللغات بصورة خاصة؛ لتعلّم مهارات اللغة، سواء أكانت اللغة الأم، أم اللغة الأجنبية، أو ما يطلق عليه باللغة الثانية. وتُُستخدم تقنية الحاسوب وسيلة تعليمية تعاون متعلمي اللغة؛ لتحسين مهاراتهم اللغوية، وتمثّل بهذا عنصراً مكملاً إضافة إلى ذلك أساليب تعليمية أُخر؛ الأمر الذي يعاون على خلق بيئة تعليمية نشطة، وغنية لغوياً.

  تُعرّف موسوعة ويكيبيديا استعمال الحاسب الآلي في تعلّم اللغات، بأنّه استعمال تقنية الحاسوب لتقديم، وتعزيز، وتقدير المادة المرغوب أنْ يتعلمها الطالب؛ وهذا عن طريق النفع من ميزات الكمبيوتر التفاعلية، وأنماطه التعليمية التعلّمية المتغايرة، والإنترنت.      

   

   ولا تخفى ضرورة اللغة فى مجتمع البيانات، وعلاقة الكمبيوتر باللغة، والأبعاد اللغوية لتحديات تقنية البيانات التي غير ممكن حلِّها دون اللجوء إلى تقنية الحاسب الآلي، والإنترنت التى من الممكن أنْ تُستثمر وسيلة فاعلة فى إثراء التنوع اللغوى عن طريق الترجمة الآلية، وبرامج تعليم اللغات وتعلّمها، ونُظُم البحث المتنوعة اللغات فى مصارف البيانات، ودعم الدراسات التقابلية بين اللغات، ومواصلة البنى الرئيسية للغات.

   ومن ميزات استعمال الحاسب الآلي، والإنترنت في تعليم اللغات تنقيح التحصيل الأكاديمي للطلبة؛ فهو يعاون الطلبة على تدعيم المهارات اللغوية عبر الاتصال مع غيرهم من الطلبة، والمعلمين؛ لتعلّم اللغات الأجنبية عبر التعلّم من مسافة بعيدة. ويمنح التلاميذ حافزا للتعلّم الذاتي بأسلوب أكثر استقلالية؛ الشأن الذي يعاون على تدعيم ثقتهم بأنفسهم، وتحديث خبراتهم، وقدراتهم المعرفية عن طريق معالجة أحجام كبيرة من البيانات مع غير مشابه الخبرات البشرية؛ عبر الاتصال مع غيرهم ممن يتكلمون اللغات الأجنبية إضافة إلى ذلك سهولة وصول الطالب إلى المعلومة بواسطة المكتبة الإليكترونية بما تشمله من نُظم معلومات، وقواميس، ومراجع، وغيرها. وأيضا تنوّع مصادر التعلّم فيما يتعلق للطالب فلا يكون الكتاب وحده هو مصدر التعلّم، وبذلك تتفاوت خبرات الطالب، وتتنوع مصادر تعلّمه.

 ومن الممكن استخدام الكمبيوتر، وتطبيقاته المتعددة في معدلات تعليمية غير مشابهة؛ حيث يمكن استخدامه فـي تمرين التلاميذ عـلى تعلّـم أساسيات اللغة على نحو متدرج مبسّط في خطوات متتابعة، وتعلّم الكلمات اللغـوية، وتركيب الجمل بمعاونة مكونات تفاعلية كالصوت، والصورة، والأفـلام، والفيديو التفاعلي، واستخدام برامج الذكاء الاصطناعي وصولا إلى تعلّـم اللغات الجديدة في الجامعات الشهيرة في العالم التي تدّرس اللغات المختلفة والمتنوعة ومن اللغات الواجب الإهتمام بها وتعليمها لطفلك ( الإنجليزية – الفرنسية -اليابانية – الألمانية )





Ads


Advertisment

Sponsors



Email: info@eventatak.com


Ads


Advertisment